عقيل الحمداني نصوص تاريخية  مهمة حول ولادة الامام علي ع 

    نصوص تاريخية  مهمة حول ولادة الامام علي ع 

    نصوص تاريخية  مهمة حول ولادة الامام علي ع 
    الشيخ عقيل الحمداني

     السلام على امير المؤمنين علي ع 

    اسعد الله ايامكم بولادة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ..

    1-ورد في النصوص : أن أبا طالب قال لفاطمة بنت أسد، وكان علي \"عليه السلام\" صبياً: رأيته يكسر الأصنام، فخفت أن تعلم كبار قريش (ذلك).فقالت: يا عجباً!! أخبرك بأعجب من هذا، أني اجتزت بالموضع الذي كانت أصنامهم فيه منصوبة وعلي في بطني، فوضع رجليه في جوفي شديداً لا يتركني أقرب من ذلك الموضع الذي فيه أصنامهم،وأنا كنت أطوف بالبيت لعبادة الله تعالى، لا للأصنام (1).

    وهذا النص يشير لعدة امور مهمة :

    منها - ان عليا ع ادرك مبغوضية الاصنام وحرمة عبادتها بادراك الهي وبفطرته النقية وبروحه القدسية وثبت الان علميا ان الجنين يتفاعل وهو في بطن امه مع الاجواء الخارجية التي تسود واقع الدنيا ,فعلي ع وهو بعد جنين لم يكن ابغض اليه من الاصنام وعبادتها شيء.

    منها - ان عليا ع كان يضغط على بطن امه الموحده لله تعالى عندما يحس بانها اقتربت بمرورها وهي تطوف حول البيت الملئ بالاصنام يومها - يضغط على بطن امه ويؤلمها عند احساسه بالاقتراب من صنم ولو مرورا وهذا يدل على نفسه العظيمة التي تابى اي اقتراب ولو بالمحل من شرك وصنمية وابتعاد عن الله تعالى فاي نفس عظيمة كانت لدى ذلك الجنين الموحد .

    منها - ان عليا ع كان لا يرضى منها اي من امه بالإقتراب حتى غير المقصود لها، بل حتى لو كان اقتراباً يقصد به الإقتراب من الكعبة نفسها، لأجل عبادة الله، التي تتنافى مع تقديس وتعظيم تلك الأصنام كما قال السيد العاملي في الصحيح.

    منها - ان كسر علي ع للاصنام وهو لم يزل طفلا يدل على قصديته في ازالة كل مظاهر الشرك من المجتمع المكي انذاك ..ولايمكن لنا ان نصفه بانه كان يلهو بالاصنام او يلعب بها ومن ثم يكسرها كما حاول بعض المحققين تقريب ذلك لان نفس علي ع اعلى من ان تتناغم او تنسجم مع تمثال او صنم وانما كان يكسرها ويبدا في اكبر عماية لازالة الشرك من الواقع والنفوس وبذلك يستحق لقب ( مكسر الاصنام ) ..

    2-هل ولد علي ع من جنب امه فاطمة بنت اسد ؟؟؟

    حاول بعض المغرضين ان يثير مسألة ان عليا والاوصياء لم يولدوا بطريقة طبيعية كولادة بني البشر بل كانوا يولدون من جنوب امهاتهم او من الفخذ واستدل على ذلك ببعض الروايات الموجودة في كتبنا ومنها :

    إنَّا معاشر الأوصياء لسنا نحمل في البطون، وإنما نحمل في الجنوب، ولا نخرج من الأرحام، وإنما نخرج من الفخذ الإيمن، لأننا نور الخ(2)

    ن فاطمة \"عليها السلام\" ولدت الحسن والحسين \"عليهماالسلام\" من فخذها الأيمن، وأم كلثوم وزينب من فخذها الأيسر(3)

    ونقول : وهذه روايات لايعتمد عليها ابدا لعدة امور :

    منها - انها تتنافى مع ما ورد في كثير من الروايت الصحيحة التي تثبت مرور امهات الائمة ع بما تمر به كل انثى من ظهور حالات الحمل عليها والطلق والانجاب ووو.

    منها - ان هذه الرواية لا اعتبار بها من حيث السند، فإنها من رواية الحسين بن حمدان، وهو من رؤساء الغلاة ..ولايمكن لنا التعويل عليها ابدا .

    3- هل انشق جدار الكعبة لفاطمة بنت اسد لكي تلد عليا ؟؟

    وحاول ايضا بعض اعداء علي ع ان ينفي انشقاق جدار الكعبة كي تدخل فاطمة بنت اسد للكعبة وتبقى 3 ايام وتلد عليا في جوف الكعبة ..ونحن نقول مايلي:

    * بأن جدار الكعبة قد انشق لفاطمة بنت أسد، فدخلتها. وبقيت في داخلها ثلاثة أيام..(4)

    *وقال الحاكم النيسابوري في مستدركه قد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب \"عليه السلام\" في جوف الكعبة. اذن هو خبر متواتر لاشك فيه ابدا .

    *وقال ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة : ولدته بداخل البيت الحرام (5).

    *وقال ابن الجوزي :ان فاطمة فتح لها باب الكعبة\"(6).

    فسلام عليك ياوليد الكعبة مادامت السموات والارض

    الخطيب والباحث التاريخي الشيخ عقيل الحمداني 12 رجب 1437.

    الهوامش 

    **********************************

    (1) بحار الأنوار : العلامة المجلسي , ج42 ص18.

    (2) بحار الأنوار ج51 ص26 والهداية الكبرى للخصيبي ص355 .

    (3)الهداية الكبرى ص180 .

    (4) مناقب آل أبي طالب ج2 ص174 و (ط المكتبة الحيدرية سنة 1956م)وغيرها مئات المصادر .

    (5)الفصول المهمة لابن الصباغ ج1 ص171

    (6)تذكرة الخواص ج1 ص155. 

    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45