عقيل الحمداني من روائع برنامج التاريخ في دائرة الضوء 2 - شخصية القعقاع الاسطورية 

    التاريخ في دائرة الضوء

    من روائع برنامج التاريخ في دائرة الضوء 2 - شخصية القعقاع الاسطورية 

       
    677 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   15/09/2016 12:33 مساءا

    من روائع برنامج التاريخ في دائرة الضوء 2 - شخصية القعقاع الاسطورية 

     

    سماحة الشيخ عقيل الحمداني : اليوم عندما ارادت المؤسسة الإعلامية لآل أمية ولبني العباس ان تطمس جُملة من الحقائق التي كانت مُستندة الى القرآن الكريم والى السُنة النبوية المُطهرة التي نطق عنها القرآن الكريم بأن النبي لا ينطق عن الهوى , عندما أرادوا ان يُغيروا هذه الحقائق وان يُخفوا هذه الحقائق .. عمدوا الى بعض الشخصيات التي عاشت مع النبي ’ واغروها بالمال فوضعوا الأحاديث ومن ثُم رأوا ان هذه التجارة كاسدة , المفروض ان يأتوا ببديل عن هؤلاء بأن يأتي رجل يحاول فجأة ان يأتي بآلاف الروايات والاساطير والأكاذيب ويبنيها في حبكة درامية قصصية كما تفضل السيد العوادي عندما قال انه هناك عملية تفريغ للموروث العلمي والمعرفي النبوي , عندما فرغت الساحة من المعارف النبوية فلا بُد عندما تفرغ من الحقائق من الطبيعي ان تحل الاساطير والخرافات .

    فانا اعتقد بأن سيف بن عمرو هو نتاج تنظيم مؤسساتي لِما تكلمنا عنهُ فيما مضى حتى وصل الى انه وارث القصاصين والوضاعين فالمؤسسة الإنجيلية والمؤسسة التوراتية الإعلامية إضافة الى إعلام بني العباس أوجد ما يُسمى بسيف بن عمرو التميمي , سيف بن عمرو مدرسة كاملة في وضع الأكاذيب وتحريف التاريخ , أنا سوف أمر بفهرست سريع اقرأ لك بعض ما قامت به هذه المدرسة في عملية ممنهجة .. فلم يكن (سيف بن عمرو) عبارة عن رجل روى حديثاً وانتهى وإنما كان هنالك بناء مُتكامل من أجل ان يقضوا على كُل التراث الإسلامي.

    مثلا نقرأ في المصادر ان سيف بن عمرو تفرد بالرواية عن مجهولين لم يروى عن غيرهم في بقية المسانيد , سيف بن عمرو يُخالف الاحاديث الصحيحة , وسيف بن عمرو يطعن في روايات كبار الصحابة ولديه ميول مذهبية عقائدية تختلف عن غيره , ولديه عصبية قبلية ويُبطل الاحاديث الصحيحة , باختصار شديد انا اقف عند بعض النماذج :

    مثلا من ميوله القبلية .. سيف بن عمرو ينتمي الى قبيلة تميم وبالتالي اراد سيف بن عمرو ان يجعل حظا أوفر لبني تميم على مساحة التاريخ الشاسعة ,ومن هنا بدأ يبتكر لأن ما دام لبني هاشم بطل شجاع وهمام ومُقتدر اسمه علي بن ابي طالب (صلوات الله عليه)  , والنخع لديهم الأشتر النخعي .. فلا بُد ان يكون لتميم حصة وبالتالي اخترع ما يُسمى بالقعقاع بن عمرو التميمي .. اسمع ماذا يقول عن القعقاع كملخص يقول (صحابي , شهد القادسية , وكان سبب النصر في القادسية , واستطاع ان يُثير حفيظة الفرس , وكان يوازي شجاعة خالد بن الوليد).

    من القعقاع بن عمرو التميمي ؟ أنا اقول لكل القراء الاعزاء ان القعقاع بن عمرو التميمي هو شخصية مُختلقة اسطورية اختُلِقت في ذهن سيف بن عمرو التميمي وصدرها الى الواقع وتبناها الطبري من جديد والدليل انه الى حد سنة 180 للهجرة التي كان فيها سيف بن عمرو على قيد الحياة أو سنة مئتين لم يذكر أي مصدر من مصادر التاريخ او السيرة او الصحاح شيئ صغيرا عن وجود شخصية تُسمى القعقاع وأنا أنقل لك اسماء بعض مسانيد اهل السيرة والتاريخ : الواقدي لم يذكر عنهُ شيئاً . ابن سعد في الطبقات لو يورد له ترجمة , خليفة ابن الخياط كذلك , المصيبة المُحدثون البخاري ومُسلم ..ونحن نقول ان اول من ذكر القعقاع اعتماداً على سيف بن عمرو هو المؤرخ الطبري , أما الذين سبقوه امثال البخاري الذي توفي سنة 260 في صحيحه ومسلم في صحيحهِ وابن سعد في الطبقات وخليفة ابن خياط في تاريخه والواقدي في سيرتهِ إضافة الى العشرات من اصحاب الصِحاح والسُنن لم يذكروا القعقاع أبداً مما يُدلل على ان القعقاع شخصية اسطورية لم يكن لها وجود اخترعها سيف بن عمرو التميمي من اجل ان يكون هنالك حصة لبني تميم .

    المقدم : ولكن شيخ عقيل في الاعمال الدرامية القعقاع اخذ منصب كبير ودور كبير والقادسية كلها قامت على القعقاع ؟! .

    سماحة الشيخ عقيل الحمداني : صحيح ان اغلب الاعمال الدرامية تعتمد على تاريخ  الطبري وابن الأثير , اما لماذا لم ينقل عنهُ الإمام البخاري الذي هو عمدة في قضية الصِحاح والمسانيد ,او مسلم او ابن سعد الذي ترجم لعشرات ممن عاصروا القعقاع بزمنهم .. مثلا خالد بن الوليد يُترجم له والشخصيات الشجاعة أمثال مالك الاشتر النخعي يُترجم له , لماذا ابن سعد في طبقاتهِ لم يُترجم للقعقاع ولم يُشر اليه الإمام البخاري والإمام مسلم في الصحيح ولا في عشرات كُتب التاريخ , كُل الذين اخذوا وترجموا للقعقاع من بعد الإمام الطبري أما قبل سنة 310 فلم يذكره احد ..

    المقدم : يبدوا ان الطبري كان مُتأثراً بالقعقاع وببطولتهِ الشديدة ! .

    سماحة الشيخ عقيل الحمداني : قُلنا اكثر من 800 رواية عن سيف بن عمرو الكثير منها خرافات واساطير وكما قال علماء مدرسة الصحابة واصحاب الجرح والتعديل لا يُمكن الاعتماد على مرويات سيف هذا  وهو ساقط عن الاعتبار. اليوم عندما يأتي صاحب الاختصاص ويقول أن الذي روى الرواية ساقط عن الاعتبار , فكيف يُمكن ان يقوم وزن لهذا الشخص أو لما يرويه من خرافات.

    اضافة الى ذلك سيف بن عمرو اشتهر بمخالفتهِ الروايات الصحيحة , انقل لك مثال بسيط .. الإمام مسلم في صحيحه ينقل قضية جلد الوليد بن عقبة , الوليد بن عقُبة شرب الخمر في حكومة الثالث فأخذه امير المؤمنين علي ×وجلدهُ في بلاط الخليفة الثالث آنذاك والإمام البخاري ينقل القضية ويقول صحيحة ويُثبتها في صحيحهِ , عندما يأتي سيف بن عمرو يقول : الوليد بن عقبة بدل ان يشرب الخمر كان قد شرب ماء العنب وتوهم علي بن ابي طالب × وتوهم عثمان وجلدوه زوراً وبُهتاناً وظُلماً !!!



    comments تعليقات

    الاسم

    البريد الالكتروني

    نص التعليق
    0/2000




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45