عقيل الحمداني لماذا لم يكن العباس ع  سفير الامام الحسين ع لأهل الكوفة؟

    الابحاث والمقالات

    لماذا لم يكن العباس ع  سفير الامام الحسين ع لأهل الكوفة؟

       
    200 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   08/04/2018 3:06 مساءا

    لماذا لم يكن العباس ع  سفير الامام الحسين ع لأهل الكوفة؟

    من المعلوم تاريخيا: ان الامام الحسين ع  عندما كاتبه اهل الكوفة أرسل اليهم الصديق مسلم بن عقيل ع.  وكتب معه كتابا يعرفه فيه لأهلها ويصفه بانه (اخي وابن عمي وثقتي من اهل بيتي والمفضل عندي) ([1]) وقد يتساءل البعض انه لماذا لم يرسل الحسين ع  اخاه العباس ع  سفيرا الى الكوفة؟ بصراحة , بحثنا العديد من الكتب حول هذا الامر لكن لم نجد ما يشفي الغليل في فهم المسالة . نعم وجدنا في كتاب اضواء على ثورة الحسين ع  للشهيد السعيد السيد الصدر قد ذكر عدة اطروحات لفهم عدم ايكال الامر لسيدنا العباس ع  ان يكون سفيرا لأهل الكوفة منها ما يلي:

    الاول : يبدو ان الامام الحسين ع  تجنب عن عدم ايكال المهمة الى اولاد علي ع  ومنهم العباس ع بل اخرجها عن هذه العائلة تماما, والوجه الذي يبدو من ذلك بغض النظر عما يأتي هو اجلال هذه العائلة عن مهمه ادنى منها, ويمكن لكثيرين من غيرهم القيام بها وسيكون مسلم بن عقيل ع  هو خير من يكون من خارج الاسرة.

    الثاني : ما يذكره عدد من الخطباء من ان الحسين ع  حين حجب المهمة او منعها عن اخيه العباس ع : انما ذخرها بذلك لنيل الشهادة معه في كربلاء وهو مقام اسمى واعظم فان مسلم بن عقيل ع  وان كان من شهداء الحسين ع   الا ان الشهادة بين يدي الحسين وسمعه وبصره ولأجل الدفاع المباشر عنه مهمة اعلى واصفى واقدس امام الله عز وجل. وهذا على اية حال مربوط بالعلم الالهامي الذي يعرف الامام الحسين  ع  من قضاء الله وقدره  ([2]).

    قلنا: وهنالك رأي ثالث الا وهو ان الامام الحسين ع  امام معصوم حكيم خبير وهو اعرف بخفايا الامور واسرار نهضته المباركة. وهو يعرف من الاصلح كي يذهب للكوفة. .ولا نغالي لو قلنا حتى لو ارسل العباس ع  لقام بالمهمة خير قيام كمسلم بن عقيل ع .

     

     

    ([1])تأريخ الطبري ج  6ص198 , الارشاد, للشيخ المفيد ص 204.

    ([2]) اضواء على ثورة الحسين ع  , الشهيد السيد محمد الصدر  ص 189 .



    comments تعليقات

    الاسم

    البريد الالكتروني

    نص التعليق
    0/2000




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45