عقيل الحمداني ماهو الهاتف - الصوت الذي سمعته ام البنين ع قبل ولادتهالعباس بن علي ع ا

    الابحاث والمقالات

    ماهو الهاتف - الصوت الذي سمعته ام البنين ع قبل ولادتهالعباس بن علي ع ا

       
    250 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   08/04/2018 2:56 مساءا

    بشراك يا فاطمة بالسادة الغرر

    ينقل: ان السيدة ام البنين ع  جاءت الى امها فقالت: يا اماه اني رأيت في منامي رؤيا البارحة, رأيت كأني جالسة في روضة ذات اشجار مثمرة وانهار جارية. وكانت السماء صافية والقمر مشرقا والنجوم ساطعة ,وانا افكر في عظمة خلق الله تعالى من سماء مرفوعة بغير عمد وقمر منير وكواكب زاهرة. فبينما كنت كذلك في هذا التفكير ونحوه ,واذ ارى كأن القمر قد انتقض من كبد السماء ووقع في حجري وهو يتلألأ نورا يغشي الابصار. فعجبت من ذلك واذ بثلاث نجوم زواهر قد وقعوا في حجري وقد اعشى نورهم بصري فتحيرت في امري مما رأيت واذا بهاتف قد هتف بي. ... وهو يقول:

    بشراك يافاطمة بالسادة الغرر 
     

     

      ثلاثة انجم والزاهر القمــر

     

     

    ابوهم سيد في الخلق قاطبة بعد  

     

    بعد الرسول قدجاء في الخبر
     

     

        كما في كتاب ام البنين ومسيرة الامام الحسين ع,  فيصل الخواجه ص 37 38.

    قلنا: ما معنى الهاتف الذي سمعته السيدة ينشد الشعر وكثيرا ما كانت العرب تسمع الهواتف , بل وتؤمن بها وحتى في ارهاصات ولادة النبي كثرت الهواتف فما معنى الهاتف في معاجم اللغة ؟ .

    في معجم اللغة العربية المعاصرة :( هاتِف مفرد: والجمع هاتفون وهُتّاف وهواتفُ (لغير العاقل)، مؤنثه هاتفة، جمع المؤنث هاتفات وهُتَّف وهواتفُ (لغير العاقل): وهو  اسم فاعل من هتَفَ/ هتَفَ إلى/ هتَفَ بـ. صوت يُسمع ولا يُرى صاحبه "هتَف به هاتف- سمعت صوتًا هاتفًا في السحر". ونقل ان الهاتف: صوتٌ باطنيّ خفيّ "هاتفُ القلب استجاب لهاتف الضمير". وسَمِعَ صَوْتاً هَاتِفاً لَمْ يَدْرِ مَصْدَرَهُ: صَوْتٌ خَفِيٌّ يُسْمَعُ وَلاَ يُرَى صَاحِبُهُ ,وفي كتاب معجم لغة الفقهاء لقلعجي: بكسر التاء. اسم فاعل من هتف، الصوت يسمع دون أن يرى صاحبه).



    comments تعليقات

    الاسم

    البريد الالكتروني

    نص التعليق
    0/2000




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45