عقيل الحمداني المحقق الشيخ عقيل الحمداني يتم كتابه ( مختصر معجم تراث كربلاء ) وسيطبع بالتعاون مع مركز تراث كربلاء في...

    الابحاث والمقالات

    المحقق الشيخ عقيل الحمداني يتم كتابه ( مختصر معجم تراث كربلاء ) وسيطبع بالتعاون مع مركز تراث كربلاء في...

       
    387 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   15/09/2017 5:04 مساءا

    المحقق الشيخ عقيل الحمداني يتم كتابه ( مختصر معجم تراث كربلاء ) وسيطبع بالتعاون مع مركز تراث كربلاء في العتبة العباسية 

    بنعمة من الله وفضل ال محمد ص اكمل سماحة الشيخ عقيل الحمداني اللمسات الاخيرة لكتابه الجديد ( مختصر معجم تراث كربلاء ) وقال في مقدمته :

    إنّ كتابةَ المعاجم والموسوعات المتخصصة أمرٌ ليس بالمتيسّـر لأيّ أحدٍ لما فيه من استقصاء للمعارف والموارد وجهد جهيد من أجل أن لا تترك مفردة معرفية لا تغطّى بقدر من الإشباع العلمي والتعريفي كي تزداد مساحة الاستفادة البشـرية من معارف تلك المعاجم والموسوعات.

    ولأنَّ مدينةَ كربلاء المقدّسة عانت كثيرًا من الإهمال في نشر تراثها ومن قلة الاهتمام به، عزمنا بعد التوكل على الله تعالى بإعداد وجمع المفردات المعرفيّة التي تشكّلُ نواةً لكتابة موسوعة معرفية أو معجم موسوعي ضخم حول تراث كربلاء الفكري والحضاري والآثاري والشعبي والتراجيدي.. إلخ.. واسميناه (مختصـرُ معجمِ تراثِ كربلاء) ليتسنّى للأعزّاء الباحثين والموسوعيين من بعدنا أنْ يقوموا بهذا العمل الجبّار وأن يقدّموا هذه اليد البيضاء التي سيشكرها لهم حتمًا اللهُ تعالى وسيّد الشهداء الإمام الحسين وأخوه العبّاس3 وزيادة مستوى الخدمات التي تُقدّم في إغناء هذا الباب المعرفي الكبير في الحفاظ على تراث كربلاء بكافة صوره وألوانه.

    وقد ترجمنا في هذا المعجم التراثي المختصـر لمشاهير العلماء والأدباء والمثقفين والخطّاطين والشعراء والمؤلفين ولأهم الأمكنة الجغرافية والآثارية والحضارية والتراثية في كربلاء المقدّسة وأشرنا إلى ما يرتبط بالمقام من قضايا الثورة الحسينيّة المقدّسة سنة 61هـ من أشخاص وقبائل ومصطلحات وتراجم ووقفنا عند أهم الصناعات والفنون التراثية والعادات والتقاليد فيها وغيرها من الأمور..

    إنّ اقتناء هذه الموسوعة المصغّرة يغني القارئ الكريم بمئات المعارف عن مدينة كربلاء المقدّسة وتتكوّن لديه صورٌ مميزةٌ عن كربلاءَ ودورِها الحضاريّ والرياديّ في العالم.

    وسيطبع هذه المعجم قريبا بالتعاون مع  العتبة العباسية المقدسة - مركز تراث كربلاء الموقر.




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45