عقيل الحمداني من هي زوجة العباس بن علي  ع؟

    الابحاث والمقالات

    من هي زوجة العباس بن علي  ع؟

       
    1097 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   18/05/2017 4:51 مساءا

    من هي زوجة العباس بن علي  ع؟

    يسأل الكثير من عشاق ابي الفضل ع دائما عن معارف عن زوجة سيدنا العباس ع ويحاولون معرفه جزء من تاريخها وسيرتها وفصول حياتها كونها قرينة بدر من بدور بني هاشم في العلم والشجاعة والشهامة. وهناك عدة اراء في تعيين اسم زوجته , نذكرها ثم نرجح ايها العزيز الرأي الاصح حسب المشهور من الروايات:

    الرأي الاول ـ هي لبابة بنت عبيد الله بن العباس بن المطلب.  ويروى انها كانت من سيدات عصرها وافضلهن نسباً وطهارة وعفة. وطبعا فهي ربيبة البيت العلوي المقدس اذ كان كل هؤلاء تحت الرعاية الابوية للأمام امير المؤمنين ع ,وقد بانت عليها اثار تلك التربية العلوية فجعلتها من المعروفات بالعفة والطهارة والنجابة والمعرفة . ابوها عبيد الله بن العباس, وقال الشيخ علي النمازي: (وكانت جميلة وعاقلة). وقد توهم الباحث زميزم في كتابه العباس جهاد وتضحية بأن اعتبرها اي لبابة بنت عبد الله العباس وربما – كما ارجح- انه خطأ مطبعي.

    و(امها) هي السيدة الجليلة ام الحكيم بنت خالد الكنانية, وقد ذكرت المصادر التاريخية قصة مؤلمة لهذه المرأة بهجوم >بسر بن ارطاة< احد جلادي معاوية ,وقطاع الطريق على اليمن التي كانت تحت ولاية علي ع وواليها عبيد الله بن العباس الذي ترك اليمن عند مجيء جيش (بسر) السفاح الذي قام بقتل طفليه , طفلي ام حكيم وقد اثرت عليها هذه الفاجعة حتى رثتهما بقولها: يا من احس يا بنــــــي الذين هما كالدرتين تشظى عنها الصـــــدف يا من احس يا بنــــــي الذين هما سمعي وقلبي فمني اليوم مختطف نبئت بسرا وما صدقت ما زعموا من قولهم ومن الافك الذي اقترفوا فالآن العن بسرا حـــــــــــق لعنته هذا لعمر ابي بسر هو الســــرف ومن العجب العجاب ان يعد >بسر بن ارطاة< من الصحابة ويترجم له من ضمنهم. ونحن نعتقد انه من كبار القتلة ,و لاتثبت صحبة لقاتل فلنستمع الى الذهبي المتشدد في كتابة سير اعلام النبلاء ج3 بترجمة بسر: (الامير ابو عبد الرحمن القرشي العامري الصحابي نزيل دمشق. له عن النبي ص حديث: > لا تقطع الايدي في الغزو <وحديث> اللهم احسن عاقبتنا < قال الواقدي توفي النبي ص ولهذا ثمان سنين.

    وقال ابن يونس صحابي شهد فتح مصر وله بها دار وحمام ولي الحجاز واليمن لمعاوية ففعل قبائح ووسوس في اخر عمره وفي صحبته تردد. قال احمد وابن معين: لم يسمع من النبي ص وقد سبى مسلمات اليمن فاقمن للبيع. وقال ابن اسحق: قتل قثم وعبد الرحمن ابني عبيد الله بن العباس صغيرين باليمن فتولت امهما عليهما وقيل قتل جماعة من اصحاب علي وهدم بيوتهم عليهم بالمدينة. وخطب وقال لولا عهد معاوية ماتركت بها – أي المدينة – محتلما الا قتلته. الى ان قال وبقي الى حدود سنة سبعين – رحمه الله - ). قلنا: واي رحمة الهية تنزل على قاتل شيعة الامام علي × وذابح الاطفال وسابي مسلمات اليمن.

    الرأي الثاني ـ ان زوجة العباس بن علي × هي السيدة لبابة بنت خدام الكلبية. الرأي الثالث _ وقيل هي لبابة بنت عبيد الله بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ورأيته في كتاب حواريو اهل البيت^ للشيخ محمد الطــرفي+ وقد نقله عن كتاب ثمرات الاعواد وقال بعد ذلك: (... خلف على لبابة بعد ابي الفضل العباس زيد بن الحسن بن امير المؤمنين فأولدها نفيسة التي تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان فولدت له ولدا فكان زيد بن الحسن يَفدُ الوليد ويجلس معه على السرير ويكرمه لمكان ابنته عنده ووهب له ثلاثين الف دينار دفعة واحدة. ..).

     قلنا: ونحن نستبعد ذلك من كون زيد بن الحسن يصاهر الامويين الذين عرفوا بمجاهرتهم بقتل ال محمد ^, ويكفي زيدا دم عمه الحسين × ومصيبته حائلا يحول عن مناسبة طغاة ال امية, وسفاحيهم وهذه الروايات انفرد بها ابو الفرج الاصفهاني الناقل عن رواة الزبيريين الحاقدين على ال محمد ^..امثال عروة بن الزبير ومصعب الزبيري وغيرهم.

    **********************

    مستدرك سفينة البحار, للشيخ النمازي المجلد 9 ص 217.

    ثمرات الاعواد ,ج1 ص 136.

    جنة فضائل العباس ع ،الشيخ عقيل الحمداني  ج1 142-144 .ا




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45