عقيل الحمداني اسئلة حول سيرة العباس ع -1-

    الابحاث والمقالات

    اسئلة حول سيرة العباس ع -1-

       
    1260 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   08/04/2017 8:44 صباحا

       اسئلة حول شخصية العباس ع -1-

    وانا مشغول بالبحث حول شخصية وسيرة ومناقب سيدنا العباس ع كانت تصلني الكثير من الاسئلة عبر موقعي الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي حول شخصية العباس ع وتاريخه فأجيب عليها بالنقال او خطيا وارتأيت هنا ان انقل لكم بعضها اتماما للفائدة ولنيل رضا الله تعالى وشفاعة العباسع:

    س1ـ في اي يوم ولد العباس ع تحديدا؟

    الجواب: المشهور انه ولد يوم الرابع من شعبان سنة 26 هجرية. وقال صاحب كتاب انيس الشيعة محمد الهندي: ان العباس ع ولد يوم الجمعة ,والظاهر ان هذا الكلام يحتاج تأمل ففي بعض التواريخ ان اول شعبان سنة 26 للهجرة هو يوم السبت او الاحد وبالتالي يكون موعد ولادة العباس ع يكون يوم  الثلاثاء او الاربعاء.

     

    س2ـ هل صحيح ان العباس ع ولد بين الطلوعين؟

    الجواب : ذكر صاحب كتاب العباس بطل النهضة الحسينية ص25 (انه ولد بين طلوع الفجر وطلوع الشمس ). لكن لم يشر الى مصدر النقل عن اي كتاب اخذ ,وبالتالي لا يمكن الجزم بهذا الوقت ,وعلى العموم الاشراقة العباسية على ارض المدينة حدثت يوم الرابع من شعبان ولا يهم في اي وقت لكن المهم انه تجلى نور الله الباهر في سماء المدينة , لتضاء بأنوار العباس ع.

    س3ـ ما صحة القول ان العباسع ولد سنة 20 للهجرة؟

    الجواب: ورد الخبر في كلام ذكره صاحب كتاب الكبريت الاحمر للبيرجندي:  (انه عمره يقدر يوم صفين بالسبعة عشر سنة)،  فان صح كلامه وان وقعة صفين كانت سنة 37 للهجرة ,فان العباس ع يكون قد ولد سنة 20 للهجرة ,وهذا ايضا يوصلنا الى نتيجة ان عمره يوم الطف 41 سنة.

    واشار الخوارزمي ايضا في كتابه المناقب ص 154 الى ان العباسع في معركة صفين كان (وكان تاما كاملا من الرجال ).وبالتالي فانه على الاقل كان عمره 18 سنة فان الرجل يوصف بالتمام والكمال اذا بلغ هذا العمر واكثر ومن هنا احتمل صاحب دائرة المعارف الحسينية الشيخ الكرباسي([1]) ان العباس ع ولد سنة 18 للهجرة ,وافاض في اثبات هذا الامر في كتابه فراجع.

    س4ـ كم بنتا كانت للعباس ع؟

    الجواب: ذكر ان له بنت او اكثر قال في هامش مقتل الحسين ع للعلامة بحر العلوم ص316: ان له بنت واحدة ,وقيل اكثر ولكن للأسف لم نتعرف الى دورهما ولا لحياتهما ولا حتى عرفت اسمائهما. بينما نفى الشيخ عبد الواحد المظفر ([2]) ان يكون للعباس بنت فقال: وليس للعباس بن علي انثى.

     

    ([1]) الكرباسيون ، في معجم انصار الحسين × الهاشميون ج2 ص 135.

    ([2]) الشيخ عبد الواحد المظفر ,بطل العقلمي ج3ص429.كتابنا جنة فضائل العباس ع ج1 ص61




    جميع الحقوق محفوظة لدى شركة ميديا لايف
    3:45